Ukraine - Top
أكد الرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما مُمثل الجانب الأوكراني في مجموعة التواصل بأنه يعتقد أن تكون ثلاث خارطات طريق للتسوية السلمية للأزمة في شرقي أوكرانيا.:.إقترح رئيس الحكومة الأوكراني الحد الأدنى للرواتب بقيمة 3200 غريفنة.:.كيف تقوم بعض السفارات بتزوير نتائج الإنتخابات للناخبين في الخارج: فلسفة التزوير و بصمة الأصبع.:.قيمة الدولار الأمريكي: 25.56 غريفنة.:.قيمة اليورو: 27.73 غريفنة.:.قيمة الروبل الروسي: 0.380 غريفنة.:.درجة الحرارة نهارا: خمس درجات مئوية فوق الصفر.:.درجة الحرارة ليلا: ثلاث درجات مئوية فوق الصفر.:.نواصل نشر مقالات حول تجارة الحلال في أوكرانيا


الأخبار الأوكرانية

الملفات

الأسرة

الثقافة و الأدب

مدوّنــــات






الحياة الدينية

رد وَ توضيح من المكتب الإعلامي في الإدارة الدينية لمُسلمي أوكرانيا على مقالة كاذبة في صحيفة اليوم السعودية





فضيلة الشيخ أحمد تميم - مفتي الديار الأوكرانية

2014-02-04 21:57:14


الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا

إستلمنا من المكتب الإعلامي لدى الإدارة الدينية لمُسلمي أوكرانيــــا رسالـــة بشكل رسمي تتضمن ردا على مقالة نُشرت في صحيفة اليوم السعودية، وَ عملا وفقا لمُتطلبات التشريع الأوكراني وَ لمبادئ المهنة الإعلامية ننشـــر هذا الرد تحت مسؤولية الجهة المعنية و التي تُعتبر وجها قانونيا مُسجلا لدى وزارة العدل الأوكرانية. وَ هـــذا هو نصها:

رد وتوضيح من المكتب الاعلامي في الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا
على مقالة كاذبة في صحيفة اليوم السعودية
السيد : محمد عبد الوهاب الفايز
رئيس تحرير صحيفة اليوم السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
قرأت في صحيفتكم وعلى موقعكم الالكتروني بتاريخ 24-1-2014 وضمن بوابة (آفاق الشريعة) حوارا بقلم - العارف بالله طللعت – يدعي فيه اجراء حوار صحفي مع فضيلة مفتي اوكرانيا ورئيس الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا الشيخ احمد تميم .
ولقد تضمنت هذه المقابلة المكذوبة على افتراءات واباطيل تدل على عدم المصداقية بل وسوء النية المبيتة من الكاتب - ومن يقف وراءه او غرر به - وهو ما لا نتمنى لصحيفتكم ان تكون واقعة فيه او ناشرة له.
فهذه المقابلة لم تجرى مع فضيلة مفتي اوكرانيا ورئيس الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا الشيخ احمد تميم
ونزيدكم علما ان الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا وفضيلة مفتي اوكرانيا الشيخ احمد تميم حذروا ويحذروا دائما من الفكر المنحرف المتطرف ومن التنظيمات التي تتخذ الدين الاسلامي ستارا لها لغايات حزبية او تنظيمية لا تعود على الامة الاسلامية الا بالويلات عاجلا ام ءاجلا ، لذا وقفت الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا منذ سنين طويلة - في وقت سكت فيه الكثيرون - وتقف سدا منيعا بعون الله وفضله في وجه ناشري الفكر المنحرف والمروجين للجماعة المسماة حزب الاخوان المسلمين، بكل اطيافها ومسمياتها داخل اوكرانيا او خارجها .
لذا فان الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا وفضيلة مفتي اوكرانيا الشيخ احمد تميم لا تربطهم اي علاقة من اي نوع، ولا يمدحون ولا يثنون على منظمات ومراكز مشبوهة التبعية والانتماء- كالتي اورد كاتب المقابلة المكذوبة اسماءهم - تعمل ضمن منظمات اقليمية او دولية تابعة للتنظيم الارهابي المسمى حزب الاخوان المسلمين او غيره من التنظيمات والفرق التي شذت عن الحق.
ان ما ورد في هذه المقالة المكذوبة من ادعاءات باطلة اراد منها البعض - ومن يقف خلفه او غرر به - تمرير زيفه وكذبه بادعائه على لسان فضيلة مفتي اوكرانيا مدحا وتقريظا لهذه المنظمات المشبوهة - التي أربأ عن ذكرها في سياق ردي وتوضيحي هذا لكم والتي يسوق لها صاحب هذه المقابلة الكاذبة – وانها محاولة رخيصة من البعض لذر الرماد في العيون و للاختباء والتستر تحت عباءة فضيلة مفتي اوكرانيا النقية بنقاء الشريعة السمحاء وتعاليم الاسلام الحنيف، لا سيما بعد البيان الواضح الذي اصدرته بتاريخ 7-1-2014 كل من وزارة الاوقاف المصرية والازهر الشريف في التحذير من المنظمة المسماة (الرائد) في اوكرانيا .

واليكم من نحن وبعض انشطتنا :
الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا مؤسسة دينية تقوم على رعاية شؤون المسلمين في أوكرانيا على اختلاف قومياتهم ملتزمة بقولـه تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرّقوا)
وهي مرجعية دينية إسلامية وطنية خيرية تربوية، على مذهب أهل السنة والجماعة، وتستقي منهاجها من كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وما قرره علماء الإسلام أصحاب المذاهب الإسلامية المعتبرة، كالإمام الشافعي والإمام أبي حنيفة والإمام أحمد بن حنبل والإمام مالك رضي الله عنهم ومن حيث العقيدة فهي على عقيدة الصحابة والتابعين، وما عليه دوما إجماع المسلمين ومن حيث الأحكام العملية مع الاعتقاد بأن أئمة المذاهب المعتبرة أئمة هدى، وأن اختلافهم في فروع الأحكام رحمة للأمة. وتنتهج الإدارة منهج الوسطية والاعتدال اعتقادًا وممارسة، وترى في التطرف والغلو في الدين خطرًا كبيراً يهدد الأفراد والأسر والمجتمعات والأوطان، ويشكل خطراً كبيراً على الأمة.
والإدارة ترفض المنهج التكفيري الشمولي للأمة، ولا تستحل اغتيال رجالات الحكومات لأجل أنهم يحكمون بالقانون، ولا تستبيح دماء الشيوخ والنساء والأطفال لأجل أنهم يعيشون في هذه الدول، وهي بريئة من هذه الفئات التي تحمل الفكر المتطرف الهدام الظلامي، كما أنها تحذّر بالأدلة الشرعية العلمية من تمدّد هذا الفكر المتطرف الذي يدمر البلاد والعباد، وترى أن الاعتدال هو طريق النجاة وصمّام الأمان في المجتمعات والأوطان.
يعتبر المؤتمر العام لمسلمي اوكرانيا المرجع الاساس لخطة عمل وتوجهات الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا وعلى مدى الاعوام الماضية من عمر الادارة الدينية نظم مكتب العلاقات العامة فيها خمس مؤتمرات عامة حضرها الاف المشاركين من ممثلي الجمعيات الاسلامية المسجلة قانونيا ضمن الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا و المكتب الحكومي لشؤون الاديان على امتداد اوكرانيا شرقا وغربا شمالا وجنوبا بالاضافة الى ممثلي رئاسة الدولة والحكومة وضيوفا من خارج وداخل اوكرانيا ناهيك عن السادة اعضاء السلك الدبلوماسي للدول الاسلامية وكان اولها في ايلول من عام 1994 وثانيها في ءاب عام 1996 وثالثها في نيسان عام 2000 ورابعها في نيسان عام 2006 وخامسها في كانون الاول 2011 ويتم خلال هذه المؤتمرات العلنية انتخاب الهيئات المشرفة على اعمال الادارة الدينية وعلى رأسها فضيلة مفتي أوكرانيا ، بالاضافة الى وضع برنامج عمل مرحلي يتم الاشراف عليه من قبل لجان تنبثق عن المؤتمر في المحافظات
وبالإضافة إلى المؤسسات والإنجازات التي قامت بها الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا في وقت قصير وبإمكانيات متواضعة، بتوفيق من الله سبحانه وتعالى، فإنها تقوم بأعمال وأنشطة كبيرة ومتعددة كل يوم بهمة أعضائها الذين يرجون الثواب من الله سبحانه وتعالى. ومن أبرز هذه الأنشطة :

نشر المفاهيم الاسلامية الصحيحة
يقوم المشايخ والدعاة في الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا بنشر العلم الديني والمفاهيم الصحيحة من خلال الدروس الدينية والمحاضرات في المساجد والمصليات والمنازل والقاعات والمدارس والمعاهد والجامعات، ويُعلّمون فيها العقيدة الإسلامية وأحكام الشريعة وأمور الحلال والحرام، وأحكام التجويد ومعاني القرءان، والسيرة النبوية، وسيرة الصحابة والتابعين وأهل البيت، ويدعون فيها إلى مكارم الأخلاق وحُسن المعاملة. ويجري التركيز على تعليم العلم الديني الضروري أي المقدار الذي يجب على كل مسلم بالغ عاقل أن يتعلمه من أمور الدين. ومن هذا المنطلق ورغبة في تنشئة جيل من حملة الشهادات والمعرفة الدينية الصافية كان تأسيس الجامعة الاسلامية في اوكرانيا ومدرسة الارشاد والتي ضمت اعدادا كبيرة من الطلبة في مختلف فروعها في المحافظات ليكونوا باذن الله بناة لغد افضل في هذا الوطن المعطاء.

الاهتمام بترجمة وطباعة ونشر الكتب الاسلامية والعلوم المفيدة
رغبةً منها في نشر الثقافة النقية كان تأسيس مركز الابحاث والدراسات الاسلامية في الجامعة الاسلامية في اوكرانيا والذي عمل على ترجمة الكتب والدراسات الاسلامية المعتمدة الى اللغات المختلفة وإعدادها للطباعة وكذا نشر المؤلفات والكتب في علوم الشريعة من عقيدة وفقه وتفسير وحديث، وفي علوم اللغة، والسيرة النبوية الشريفة، وسير الصحابة وأهل البيت، وسير أعلام وعلماء الأمة، والتاريخ الإسلامي. فضلاً عن الكتب الخاصة بالأطفال والناشئة . هذا وعمد مكتب الاعلام في الادارة الدينية الى الاهتمام بإصدار الجريدة الدينية "ميناريت" باللغة الروسية إضافة الى إعداد إصدارات خاصة بالعربية والتتارية والتركية وغيرها
ولا بد من التنويه أن إصدارات الفيديو والصوتيات كان لها التأثير الكبير على مد جسور التواصل مع الراغبين لمعرفة الحقيقة والعمل على التمسك بالإرث الإسلامي الكبير الذي تم حفظه من قبل الجيل الذي عاش في فترة الحكم الشيوعي السابق.
وقد عملت الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا على طباعة ونشر كتب للعلماء المعتبرين عند أهل السنة والجماعة كالإمام أبي حنيفة النعمان ومحمد بن إدريس الشافعي والإمام أبي جعفر الطحاوي والإمام النسفي والإمام ابن عساكر الدمشقي والشيخ الفقيه أبي المحاسن القاوقجي والمفتي الشيخ عبد الباسط الفاخوري رضي الله عنهم أجمعين . إضافة إلى الكتب المقررة من كلية أصول الدين في جامعة الأزهر الشريف.

النشاط الاجتماعي
تولي الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا اهتماماً متميزاً بالشأن الاجتماعي خاصة مع تفاقم الأزمة الاقتصادية التي شهدتها البلاد مؤخراً. وتحت وطأة الضائقة المعيشية وسّعت الادارة، وفق إمكانياتها، من دائرة المستفيدين من مساعداتها الاجتماعية بما يشمل المنح المدرسية التي تقدم للأيتام والفقراء والمتفوقين من الطلبة. وتتعاون الادارة في هذا المجال مع أهل الخير لجمع المعونات من مواد غذائية وألبسة ونحوها، كما تنظم دائرة النشاطات الاجتماعية رحلا ت ترفيهية لبعض الاسر والاطفال للتقريب بيها وتوثيق عرى الصلات بين المجتمع المسلم في اوكرانيا .

المسابقات الدينية والثقافية الهادفة
تنظم هذه المسابقات بين أفراد الجمعيات الاسلامية التابعة للإدارة لمختلف الأعمار وذلك عبر جريدة "مناريت" الصادرة بالروسية إضافة الى المسابقات الدورية الخاصة للصغار عبر مجلتهم (سفتليتشوك). أما المسابقتان الرئيستان التي يقبل عليها الكثير من المسلمين من أوكرانيا وخارجها والهادفة الى تمكين المعلومات والمفاهيم الاسلامية الصحيحة فهما ( مسابقة شهر رمضان المبارك )و (مسابقة المولد النبوي الشريف ) وتنتهي هذه المسابقات باحتفالات توزيع الجوائز على الفائزين في كل مدينة وناحية وتقدم لكل من المسابقتين ثلاث جوائز للفائزين الأوائل

المؤتمرات والندوات والعلاقات العامة
تنظم الادارة الدينية وتشارك بالتعاون مع الجامعة الاسلامية العديد من الندوات العلمية والمؤتمرات المتنوعة على المستوى الأوكراني والإقليمي والعالمي وفق وسائل البحث العلمي الموضوعي بهدف نشر المفاهيم العلمية السليمة، وبث ثقافة الاعتدال والوسطية ونبذ الغلو في الدين، فضلاً عن الإرشادات التعريفية ذات الطابع التوجيهي لطلاب المرحلة الثانوية لإرشادهم إلى التخصصات العلمية المتاحة في الجامعات والمعاهد وفق معايير تسهم في اختيار الطالب للاختصاص الجامعي أو المهني الذي يتلاءم وقدراته ، بما ينسجم مع حاجات سوق العمل، تفاديًا لتفاقم أزمة البطالة في صفوف الشباب الاوكراني. وكذلك العديد من الندوات التي تناولت مخاطر المخدرات والإدمان على الكحول وغير ذلك.
كما وأن الإدارة الدينية بالتعاون مع الجامعة الاسلامية في العاصمة كييف والفروع تستقبل طلبة المدارس والجامعات والسواح لتعريفهم بالاسلام ونهج الاعتدال الذي جاء به كل الأنبياء والرسل وتجيب على أسئلة المستفسرين داعية للحق بالحكمة والموعظة الحسنة.
أما عن المشاركة في المؤتمرات والاحتفالات فحرصًا على مبدأ التعاون وشد أواصر الأخوة مع المؤمنين في أقطار الأرض تلبي الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا الدعوات التي توجه إليها لحضور المؤتمرات في البلاد العربية وغيرها، وتنتدب المبعوثين لتمثيلها في تلك المؤتمرات وتقديم البحوث والدراسات والمحاضرات في بيان حقائق الإسلام وأهمية منهاج الوسطية والاعتدال والدفاع عن الحق وبيان مخاطر الغلو في الدين

وللادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا مشاركات بارزة في العديد من المؤتمرات التي عقدت في دول الإتحاد السوفياتي السابق والبلاد العربية وجنوب أفريقيا وأندونيسيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية ، كما تستقبل الادارة الدينية وفودا رسمية وشخصيات رسمية ودعوية مما يزيد صلة التلاحم والتفاهم بين مسلمي اوكرانيا ومحيطهم الاقليمي والدولي

الدروس الدينية التثقيفية داخل المؤسسة العسكرية
تقوم الإدارة الدينية بالتواصل مع الجنود الأوكران لتعريفهم بالإسلام والإجابة على استفساراتهم كما وأن الادارة ساهمت بتوعية الجنود الذين تركوا اوكرانيا للمشاركة في حملات حفظ السلام ومساعدة البلدان الخارجة من الحروب لرفع أنقاض الحرب عنها والجدير بالذكر هنا أن الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا وقعت مع وزارة الدفاع مذكرة تفاهم تقوم من خلالها بتحقيق العمل الاستشاري مع وزارة الدفاع والهادف لتحسين وضع الجنود المسلمين الأوكران ورفع معنوياتهم وتصحيح فكرة غير المسلمين وتعريفهم بالاسلام وتدعيم أواصر العمل المشترك بين أفراد المجتمع الأوكراني لازدهار واستقرار البلد وأمنه.
كما تقوم الإدارة عبر جمعياتها في المناطق على مراسلة وزيارة الموقوفين في السجون الأوكرانية والمحكوم عليهم وتقديم المساعدة المعنوية والمادية لهم من أدوية وألبسة وغيرها من الضروريات وتعمل جاهدة على تقديم التوعية الدينية ومساعدتهم على أداء العبادة وقضاء الصلوات والتوبة الى الله وإنشاء المكتبة الدينية لهم.

الحملات الصحية والبيئية
تقوم الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا بأعمال الرعاية الصحية وتمد يد المساعدة لأصحاب الحاجة من خلال توفير العلاج والدواء ونحوه وتقيم الزيارات الدورية للمسنين والمعاقين،. هذا وتشارك الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا في لجنة تنسيق مع وزارة الصحة الاوكرانية للاشراف على حملات مكافحة لامراض عصرية فتاكة يساهم الجانب الديني في الحد من انتشارها كمكافحة الايدز والادمان على المخدرات والكحول

إحياء المناسبات الدينية
تهتم الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا بإحياء المناسبات الدينية والتذكير بمعانيها لا سيما في شهر رمضان المبارك، وذكرى المولد النبوي الشريف، وذكرى الهجرة المباركة، وذكرى الإسراء والمعراج وغير ذلك. وتقوم الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا بإحياء هذه المناسبات من خلال "فرق الإنشاد الديني" التي تصدح أصوات أعضائها بذكر الله ومديح الرسول صلى الله عليه وسلم وبلغات مختلفة من عربية وروسية وتتارية وتركية وأوكرانية وغيرها، وتعمل على نشر الثقافة المتنورة والحث على الأخلاق والفضيلة، وتقوم هذه الفرق بإقامة الاحتفالات في المساجد والبيوت والقاعات وغيرها لوجه الله تعالى

الأنشطة الرمضانية
لرمضان مكانة خاصة في قلوب المؤمنين ولانها تدرك أهمية ايامه ولياليه وفضلها على غيرها من ايام السنة سعت الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا الى اغتنام اوقاته . ومنذ اليوم الاول تبدأ لجنة الانشطة الرمضانية في الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا بتنظيم افطارات عامة في كافة المراكز والمصليات التابعة لها على امتداد اوكرانيا تجمع حولها القلوب قبل القوالب ،هذا بالاضافة مساعدات عينية لبعض المحتاجين
وتقام حلقات تعليم القرءان الكريم وصلوات التراويح وقيام رمضان والتي غالبا ما يشرف عليها ضيوف كرام من وزارة الاوقاف في جمهورية مصر العربية والازهر الشريف والادارة الاسلامية في دولة جنوب افريقيا والذين يشاركون مسلمي اوكرانيا فرحتهم في رمضان
ومنذ تأسيسها درجت عادة الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا ومن باب حرصها على تثبيت واقع اسلامي في اوكرانيا ان تقيم مأدبة افطار رسمية يدعى اليها ممثلو الحكومة والسلك الدبلوماسي ومؤسسسات تربوية واجتماعية .
ومع نهاية شهر الخير تقوم لجنة حصاد الخير والتي تعنى بجمع الزكاة الى توزيعها في مصارفها الشرعية ليستفيد منها اكبر عدد ممكن من مسلمي هذا الوطن

توثيق شهادة "حلال"
تقوم الإدارة بمراقبة المنتجات و المطعومات واللحوم وذلك للتحقق من صحة الإنتاج الموافق للشرع الحنيف من خلال دراسة مكونات هذه المنتجات بواسطة أخصائيين أو الإشراف المباشر على ذبح الأنعام وتصنيعها من أجل إعطاء شهادة تثبت حلية الأمر وفق الشرع الإسلامي. وتمتلك الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا رخصة رسمية ومسجلة لدى الدوائر المختصة لاصدار شهادة حلال

الدورات الصيفية و نوادي الأطفال
في كل صيف يقوم العاملون في الحقل التربوي في الادارة الدينية ومؤسساتها بتنظيم الدورات الصيفية المجانية في المدن والقرى ويحضرها مئات الأطفال، ويشمل برنامجها حفظ القرءان ومتون العلوم الشرعية وكيفية أداء الصلاة وغيرها من العبادات، وتعليم شئ من السيرة النبوية، وأحكام التجويد وغير ذلك، فضلاً عن الاعتناء بالآداب والأخلاق الإسلامية كالحث على بر الوالدين والتواضع والتطاوع وحب نشر الخير. كما يتضمن البرنامج الأناشيد الدينية والرحلات الترفيهية والمسابقات واحتفالات توزيع الجوائز. كذا يشارك في نوادي الأطفال التي تنظمها الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا على مدار العام مئات الأطفال من الذكور والإناث في أنشطة مفيدة وترفيهية داخل القاعات وفي الهواء الطلق

الاعتناء باجراء عقود النكاح واصلاح ذات البين
الادارة الدينية منذ نشأتها قامت على تنظيم عقود النكاح بعد أن ظهرت تقاليد وبدع مخالفة للدين بسبب الحكم الشيوعي السابق وتابعت تنفيذ تلك المهمة التي كان يقوم به الأئمة السابقون في أوكرانيا من الترغيب بالزواج والنهي عن المنكر واعتنت بأمر التوثيق بتدوين المعاملة وتوقيع الشهود وإعطاء شهادة خاصة تثبت توثيق العقد الشرعي. وتستغل الإدارة مناسبة إجراء عقد النكاح للتذكير في أوامر الدين الواجبة على العروسين وحقوقهما والمسئولية الجديدة التي على عاتقهما كما وتعطيهم الإرشادات المطلوبة للحفاظ على الأسرة المسلمة ودورها في تربية النشء ويتدخل وسطاء من قبلها لحل بعض المشكلات التي قد تهدد بعض الأسر.
كما أن الإدارة تنبه من العقود الفاسدة التي يقوم بها البعض دون مراعاة للاحكام الشرعية
اللجنة النسائية تتركز نشاطات اللجنة النسائية في الوقت الراهن على تصحيح فكرة الرأي العام عن المرأة والأسرة في الإسلام. وتشارك من أجل ذلك في الندوات والحلقات التلفزيونية ذات الشأن. كما ان اللجنة النسائية بفروعها في المناطق تعتني بتنظيم دروس خاصة للنساء وزيارة المرضى والمسنات لخدمتهم والعناية بهم وتحضر لتحقيق مشروع فتح المراكز الاسلامية في المناطق الآهلة بالمسلمين من أجل الاهتمام بموضوع المهارات والنشاطات النسائية، وإقامة الدورات المتعددة والمتنوعة في هذا الميدان والذي يشتمل على :
الخياطة والتفصيل والتطريز والرسم على القماش والزجاج والحرير وتنسيق الزهور والاكسسوار المنـزلي والسيراميك وذلك لمساعدتهن على تعلم حرف ومهن تخفف عنهن في مواجهة المصاعب الاجتماعية والاقتصادية.

دورات تحفيظ القرءان الكريم والمتون الشرعية
إن هذه الدورات تُعنى بتحفيظ القرءان الكريم مع تعليم أحكام التجويد، إضافة إلى تحفيظ المتون والكتب الشرعية باللغات المتيسرة والمحكية بين أبناء القوميات الإسلامية في أوكرانيا، ويشارك فيها الصغار والكبار من الذكور والإناث.

الاهتمام بالعمل الإعلامي
اهتماما منها بدور الاعلام أنشأت الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا مكتبا اعلاميا يصدر منذ عام 1992 مجلة "ميناريت " باللغة الروسية، وإصدارات إسلامية ثقافية إجتماعية غنية بالمقالات التي تتناول المفاهيم الإسلامية الصحيحة، وتدعو إلى نشر ثقافة الوسطية والاعتدال، إضافة إلى المواضيع التي تتناول الآثار الإسلامية وتاريخ المدن والبلاد، والمواضيع ذات الطابع الاجتماعي.
كما تصدر الإدارة الدينية مجلة ملونة خاصة بالأطفال اسمها "سفتلاتشوك "تهتم بتثقيفهم وإرشادهم للعلوم الدينية الصافية وتاريخ الأنبياء والأخلاق النبوية باسلوب مبسط للاطفال .
ولأن المجتمع المسلم في اوكرانيا متنوع الاعراق والقوميات أولى المكتب الاعلامي في الادارة الدينية اهتماما خاصا بتأليف كتب دينية بلغات مختلفة محكية بين المسلمين الاوكران فكانت اصداراتها باللغات : الروسية والاوكرانية والتترية والاوزبيكية والطاجيكية والاذرية والتركية .

مشاريع بناء المساجد في اوكرانيا
قال الله تعالى: (إنمَا يَعْمُرُ مَسَاجدَ اللهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَاليَوْم الآخِر وَأَقَامَ الصَّلاة وَءَاتى الزَّكاة وَلمْ يَخْشَ إِلا اللهَ فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين)
وليس ثمة دليل على عظمة انجازات هذه الادارة الدينية من مشروع بناء مسجد الرحمة اول مسجد يبنى في العاصمة الاوكرانية كييف
يقع المسجد في وسط العاصمة الأوكرانية كييف على أرض مرتفعة تزيد مساحتها على 6800 متر مربع في شارع لوكيانفسكا رقم 46 من منطقة التتاركا والمعروفة قديما بسكنى المسلمين فيها بجوار مقبرة قديمة لهم ما زالت قائمة وتزار الى يومنا هذا . يتضمن مشروع (مسجد الرحمة) قاعات للصلاة تتسع لأكثر من ثلاثة ءالاف مصل بالإضافة الى مبنى إداري ومبنى مخصص لمدرسة (الارشاد) ومئذنة ارتفاعها ثلاثون مترا بالإضافة الى قاعة للمحاضرات والمناسبات الدينية ومكتبة عامة وغيرها من المرافق العامة التي يحتاجها رواد المسجد.
يعتبر(مسجد الرحمة) تحفة فنية معمارية ومعلما إسلاميا حضاريا وحصنا لعلم أهل السنة والجماعة. كما وأن بناء هذا المسجد يعطي صورة عن تلاحم المسلمين من مختلف القوميات والذين بذلوا الغالي والنفيس من مال وجهد في سبيل تحقيق هذا الحلم الذي أمسى حقيقة بفضل الله تعالى
وقد تم افتتاح مسجد الرحمة رسميا في 2-12-2011 بحفل رسمي مهيب حضرته وفود رسمية مثلت اكثر من 40 دولة على مستوى رؤساء دول ووزراء اوقاف وثقافة وسفراء ناهيك عن المشاركة الرسمية الاوكرانية والتي تمثلت بالرئيس الاوكراني ممثلا بنائبته وعدد من الوزراء والنواب ونواب الوزراء ومدراء عامون وشخصيات رسمية واكاديمية وممثلي الهيئات والجاليات الاسلامية
كما تعمل الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا على مشاريع عدة لبناء وانهاء بناء مساجد في محافظات اوكرانية عديدة
الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا جزء من اوكرانيا الحاضر، ومؤسسة تشمخ بانجازاتها التي تبني يدا بيد مع مختلف اطياف المجتمع مستقبلا افضل لغد مشرق باذن الله رب العالمين.
( تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا والعاقبة للمتقين)
فبعد هذا البيان الواضح نهيب بكاتب هذه المقابلة المزعومة ان لا ينزلق الى حيث يريده البعض ان ينزلق
كما نرجو منكم ازالة هذه المقابلة من موقعكم و نشر ردنا هذا في صحيفتكم وعلى موقعكم الالكتروني في نفس المكان الذي نشرتم فيه المقابلة المزعومة .
المكتب الاعلامي


المصدر: المكتب الإعلامي للإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا

comments powered by Disqus

المقالات السابقة