Ukraine - Top
أكد الرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما مُمثل الجانب الأوكراني في مجموعة التواصل بأنه يعتقد أن تكون ثلاث خارطات طريق للتسوية السلمية للأزمة في شرقي أوكرانيا.:.إقترح رئيس الحكومة الأوكراني الحد الأدنى للرواتب بقيمة 3200 غريفنة.:.كيف تقوم بعض السفارات بتزوير نتائج الإنتخابات للناخبين في الخارج: فلسفة التزوير و بصمة الأصبع.:.قيمة الدولار الأمريكي: 25.56 غريفنة.:.قيمة اليورو: 27.73 غريفنة.:.قيمة الروبل الروسي: 0.380 غريفنة.:.درجة الحرارة نهارا: خمس درجات مئوية فوق الصفر.:.درجة الحرارة ليلا: ثلاث درجات مئوية فوق الصفر.:.نواصل نشر مقالات حول تجارة الحلال في أوكرانيا


الأخبار الأوكرانية

الملفات

الأسرة

الثقافة و الأدب

مدوّنــــات






خواطر

الفنان الدكتور جمال بدوان يؤدي رسالة تاريخية في أوكرانيا




ربورتاج قناة الإنتر حول مشروع الفنان الدكتور جمال بدوان

2010-12-20 05:50:47


بيت الإبداع العربي

إنّ التاريخ سجلٌ أبديٌّ تُدوّن صفحاتُه بأعمال وَ إنجازات أشخاص أخذوا العهد على نفسهم أن يمضوا في طريق العمل وَ الإنتاج وَ الإبداع وَ هم يؤمنون بقضيتهم المُقدسة وَ لا يلتفتون إلى الوراء لأن الوقت لا يسمح بذلك، فمشوار الحياة جد قصير مقارنة بمتطلبات وَ تحديات العصر

الفنان الدكتور جمال بدوان يصبح نجم الإعلام الأوكراني في الفترة الأخيرة، تقوم قنتان: الأولى الوطنية الرسمية وَ الثانية هي أكبر قناة شعبيةً في أوكرانيا – قناة الإنتر – بتقديم ربورتاج تاريخي يُبرز الرسالة الأممية التي يُقدمها الفنان الفلسطيني في أوكرانيا وَ هو قيد إنجاز أكبر لوحة فنية في العالم يُعبر فيها عن مبدأ التسامح وَ التضامن وَ التآخي في الكون ليقتحم بها بوابة الأرقام القياسية، حيث عُرض الربورتاج مساء يوم السبت الموافق لـ 18 ديسمبر 2010 م.
يبدأ مُذيع قناة الإنتر الخبر:"الفنان الفلسطيني جمال بدوان يريد أن يُسجل الرقم القياسي ليس فقط في أوكرانيا وَ لكن على المُستوى العالمي، فقد بدأ يُفكر في تجسيد فكرته خلال الأربع سنوات الأخيرة وَ ها هو يمسك ريشته بدون إنقطاع لفترة ستة أشهر مُتتالية وَ يُمكن القول بأنه يعكف في ورشته وَ لا يُغادرها.."
وَ يواصل التقرير على قناة الإنتر زميله بنيامين توربانشوف وَ نحن نسمع كلام الدكتور جمال بدوان في الورشة وَ هو يطوي جزء من اللوحة في إسطوانة "..نبدأ طبعاً من الجزء الأول.." وَ هنا يُواصل المراسل تقريره بصوت مُنتظم:".. إن رسم هذه اللوحة العملاقة لا يحتاج فقط إلى موهبة الفنان، وَ إنما يجب أن لا يخاف الشخص الإرتفاع الشاهق: فمن أجل رسم خط وَ لو صغير يلزم تسلق السلم الخشبي، فمليمتر بعد مليمتر وَ يمضي الفنان الفلسطيني في إنجاز أكبر لوحة في العالم وَ هو يقطن أوكرانيا قرابة العشرين عاما.."
وَ تقوم العدسة بضبط الفنان جمال بدوان وَ هو يحمل الريشة وَ يقتني الألوان باليد الأخرى وَ هو يُجيب:"هناك من يقول وَ يُردد بأنه لا يُمكن إنجاز هذا المشروع وَ لكن أنا أجيبهم بكل قناعة بأنه يُمكن وَ هذا أمر غير مستحيل وَ سوف نرى.."
المراسل يُواصل سرد الخبر:"حسب التقديرات المبدئية فإن كمية الصبغة اللازمة لإكمال المشروع تفوق نصف الطن وَ الفنان جمال ينفق أمواله الخاصة، فهو لا يريد فقط ضرب الرقم القياسي العالمي وَ لكن هدفه الأسمى هو تسوية الخلاف بين الجهات المتناحرة في العالم.." وَ هنا يقول الفنان الفلسطيني في نفس السياق:"القومية وَ العرق شيء واحد: الإنسانية وَ الدين واحد كذلك وَ هو الحب وَ الرب واحد.."
المراسل:".. نلمس على اللوحة صورة لحمامة السلام وَ كذلك نرى معالم لسفينة نوح... وَ لكن الشكل النهائي يبقى سرا وَ لكن نرى في وسط اللوحة: مسجد المسلمين، معبد اليهود وَ كنيسة المسيحيين وَ هذا يُجسد وحدة القوميات وَ الأديان، فاللوحة تتكون من أجزاء ملفوفة في أسطوانات من القماش وَ لكن إرتفاعها الطبيعي يماثل بيتا متكونا من خمسة طوابق.... وَ رغم البرد في الورشة فإن الفنان يُرسم لوحته ليلا وَ نهارا وَ هو لا يكترث بالصعوبات.."
وَ هنا يأتي دور زوجة الفنان السيدة تاتيانا:".. توجد صعوبات، فالصبغة وَ المحاليل الكيميائية تؤثر على الصحة، فهو يعكف في الورشة لفترة أكثر من 16 ساعة يوميا، فالأرهاق أحيانا يؤدي إلى الإنهيار العصبي إلى درجة فقدان الوعي ... فالفن يطلب التضحية..". وَ هنا يُواصل المُراسل تقريره مؤكدا على أن الفنان جمال بدوان ينوي إنهاء المشروع وَ عرض اللوحة ربيع السنة القادمة، وَ ثم الإنتقال بها إلى الدول الأخرى خارج أوكرانيا..

الفنان الدكتور جمال بدوان حقاً يُقدم خدمة تاريخية ليس فقط للحوار الأممي وَ لكنه يُعتبر الشخص الاول وَ الوحيد إلى حد الآن الذي يفتح بوابة الدبلوماسية الشعبية على مصرعيها في أوكرانيا، فهو سفير السلام للعالمين العربي وَ الإسلامي في أوكرانيا، بالأحرى لكل الديانات وَ القوميات بدون إستثناء.
فمنذ بداية مشروعي الإعلامي الناطق باللغة العربية في أوكرانيا كُنتُ أبحث عن المواهب العربية لكي أعرّف القراء وَ المشاهدين في الوطن العربي بها وَ فعلا تُوجنا بالدكتور جمال بدوان عندما أجرينا معه أول لقاء صحفي باللغة العربية على موقع صحيفة حول أوكرانيا العربية وَ هو يقول: عقلي أوكراني وَ قلبي فلسطيني، فعندها كنت على قناعة تامة بأن هذا الرجل يستحق الإهتمام و التشجيع بدون مبالغة وَ مجاملة.
وَ نُحن نُواصل العمل وَ البحث عن المواهب العربية في أوكرانيا، فيجب إتقان عملية الفرز بموضوعية و حكمة لكي نُبرز الشخصيات الموهوبة وَ نبتعد عن الإنتهازيين.
وَ كما أكد أحد أبناء الجالية العربية في مدينة خاركوف وَ هو الدكتور شاكر طراونة:"يجب إيجاد الأشخاص الأقوياء القادرين على تحمل المسؤولية التاريخية.." وَ نحن كذلك نُرحب بهذا النداء.


المصدر: صحيفة حول أوكرانيا العربية

comments powered by Disqus

المقالات السابقة