Ukraine - Top
تعتبر أوكرانيا مسألة تشغيل السيل الشمالي 2 موضوعا يرتبط بأمنها القومي.:.يعمل فريق من الخبراء الجزائريين في أوكرانيا على مشروع إنشاء ورشة صناعة الطائرة الجزائرية بالشراكة مع الزملاء الأوكرانيين.:.قريبا مُنتدى الجالية العربية في أوكرانيا: التحديات و الحلول.:.قيمة الدولار 27 غريفنة.:.قيمة اليورو 32 غريفنة.:.قيمة الروبل 0.36 غريفنة.:.درجة الحرارة 19 .:.درجة الحرارة 18 .:.تصدر شبكة الأوراس الإعلامية صحيفة "حول أوكرانيا" الناطقة باللغة العربية و يمكن تحميلها في وسائط التواصل الإجتماعي بعد الإشتراك


الأخبار الأوكرانية

الملفات

الأسرة

الثقافة و الأدب

إعلانات

مدوّنــــات




موقع أوكرانيا في العالم

الشاعرة الأوكرانية ليسيا أوكراينكا حاضرة في الوسط الأدبي المصري بفضل جهود الدبلوماسية الأوكرانية





المجد للشعب الأوكراني

2021-02-08 15:50:20


شبكة الأوراس الإعلامية

تحتفلُ السفارةُ الأوكرانيّةُ بالقاهــــرة خلاَلَ العام الجاري بحلول الذكرى المئة و الخمسُون لميلاد الشاعرة الأوكـــرانيّةِ الشهيـــرةِ "ليسياَ أوكراينكا" (1871 – 1913 م). و المعروف أنَّ الشاعرة الفذة قد زارت مصر ثلاث مرات خلال الفترة الممتدة من 1909 م و حتى 1913 م، و قضت مُعظم وقتها خلال تواجدها بمصر بمدينة حلـــوان المعروف بجوها الجاف، و ذلك بغرض الإستشفاء. كما أنّها زارت، أيضاً، مدينتي الأسكندرية و القاهرة العريقتين.

و في إطار هذه الإحتفـــــالات قامَ السيد بوهدان هورفــــات، السكريتير الثاني بالسفارة الأوكرانية بالقاهــــرة، في الرابع فبراير شباط 2021 م، بتسجيل سلسلة من البرامج الإذاعية ضمن شبكــــة (صوت العرب) المصرية، و ذلك بالإشتراك مع الدكتور سمير مُندي الناقد الأدبي و الخبير في الشأن الثقافي الأوكراني.

و قد تحدث الدبلومــــــاسي عن العلاقات الثقافية التاريخية التي تجمَــــعُ الشعبين الأوكراني وَ المصري، و التي تعودُ جذورُها إلى ما قبل القرنين الماضيين. كما أشــــارَ، بالأخص، إلى الفترة التي قضتها الشاعرة ليسيا أوكراينكا في مصر. لا سيما أن أوكرانينكا كانت قد ألفت ديوانا شعرياً تناولت فيه تجربتَها في مصر أسمته "الربيع في مصر"

و قد تُرجمَ الديوان بمعرفة المُترجمة الأوكرانية "أولينا خوميتسكا" و الناقد المصري سمير مُندي، و صدر في القاهرة عن (دار العين) عام 2017 م بعنوان: "ليسا أوكراينكا: مُخترات من أشعارها و رسائلها". و بدوره تحدّثَ الدكتور سمير مُندي إلى مُستمعي (إذاعة صوت العرب) حول إهتمامه بالأدب الأوكراني و الثقافة الأوكرانية ككل. و قد أشار مُندي خلال حديثه إلى كتّابٍ أوكرانيين بارزين مثل: نيكولاي جوجول (هوهل)؛ تراس شيفتشينكو؛ ليسيا أوكراينكا؛ وَ أغاتانغل كريمسكي. كما أشارَ إلى السمات الثقافية التي تُميّزُ المُجتمعَ الأوكرانيَّ.

و سوفَ يُذاعُ البرنامجُ على إذاعة (صوت العرب) خلال الأسبوعين القادمين من خلال برنامج (أوراق منسية) الذي يعده الكاتب الصحفي عاطف سُليمان


المصدر: الصقحة الرسمية لسفير أوكرانيا لدى مصر إفهين ميكيتينكو

comments powered by Disqus

المقالات السابقة