Ukraine - Top
تعتبر أوكرانيا مسألة تشغيل السيل الشمالي 2 موضوعا يرتبط بأمنها القومي.:.يعمل فريق من الخبراء الجزائريين في أوكرانيا على مشروع إنشاء ورشة صناعة الطائرة الجزائرية بالشراكة مع الزملاء الأوكرانيين.:.قريبا مُنتدى الجالية العربية في أوكرانيا: التحديات و الحلول.:.قيمة الدولار 27 غريفنة.:.قيمة اليورو 32 غريفنة.:.قيمة الروبل 0.36 غريفنة.:.درجة الحرارة 19 .:.درجة الحرارة 18 .:.تصدر شبكة الأوراس الإعلامية صحيفة "حول أوكرانيا" الناطقة باللغة العربية و يمكن تحميلها في وسائط التواصل الإجتماعي بعد الإشتراك


الأخبار الأوكرانية

الملفات

الأسرة

الثقافة و الأدب

إعلانات

مدوّنــــات




الأجواء الدبلوماسية

تصريح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بخصوص نفالني: عدو عدوي هو صديقي





المواقف السيادية للدولة الأوكرانية من روسيا الإتحادية

2021-01-25 08:41:17


شبكة الأوراس الإعلامية

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن أوكرانيا تدعمُ المطالب المُلحة لإخلاء سبيل المُعارض الروسي ألكسي نفالني كونه عدوا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين – حسب تصريح المسؤول الأوكراني في القناة (أوكرانيا 24) الأوكرانية.

و جاء في تعقيب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا:"و لذلك نحن إعتمدنا موقفا مبدئياً صارماً لأنه أولا ليس صحيحا ضرب الناس الذين خرجوا إلى الإحتجاج حماية لحقوقهم المدنية؛ و ثانيا هناك مقولة مأثورة: عدو عدوي هو صديقي.
يُمكن تأكيد ذلك على نفالني لأنه يُجسد الإحتجاجات، حيث خرج المواطنون الروس ليس دفاعا عن نفالني و لكن دفاعا عن أنفسهم. و لكنه (نفالني) هو عدو لبوتين، و لذلك نحن ندعم إطلاق سراح نفالني و كل من يُناضل و يعملُ من أجل هذه الحرية".

و أضاف الوزير الأوكراني قائلا:"يجب فهم روسيا، و لا يجب علينا أن نُبهر من أداء ألكسي نفالني إنطلاقا من مصالح أوكرانيا، و أنا مُقتنعٌ أنه يلزم إرجاع الأكلة (السنوديتش) دون المس بها و في حالة جيدة، و هنا لا يجب أن نكون واهمين" – بخصوص مقولة الأكلة فهو رد دبلوماسي من الوزير دميترو كوليبا على تصريح سابق للمعارض نفالني بخصوص إحتلال القرم كما سياتي أسفله في التوضيح ضمن هذا الخبر.

و ثم أكد الوزير دميترو كوليبا قائلا:"و عليه (نفالني) أن يعتذر على العدوان الروسي في حال أنه مستقبلا وَ على خلفية التحولات الديمقراطية سيرأس نفالني روسيا أو أن يكون له موقعا في المنظومة السياسية الروسية القادمة – و كما أشرت آنفا أنّ عدوَّ عدوي هو صديقي، حيث إذا كان نفالني عدوا لبوتين فنحنُ بالطبع ندعمُ نفالني و كل شيء في مُنتهى البساطة"

و تُجدرُ الإشارة إلى أنه في شهر أكتوبر 2014 م، و خلال لقاء صحفي أجرته إذاعة "صدى موسكو" مع الناشط السياسي الروسي ألكسي نفالني صرّح حينها قائلا:"أنا أعتبرُ، بغض النظر على أن القرم تمّ الإستيلاء عليه بخرق كل معايير الشرعية الدولية، فإنّ الأمر الواقع يؤكد على أن القرم هو جزء لا يتجزء من روسيا الإتحادية و لا يجب مخادعة أنفسنا، وَ أنا أنصح الأوكرانيين على أن لا يكونوا واهمين بخصوص ذلك. فالقرم سيصبح جزءا من روسيا و في المُستقبل المنظور لن يصبح أبدا جزءا من أوكرانيا. فالقرم ليس أكلة (سندويتش) بالمورتاديلا لكي يُنقل من هنا إلى هناك...".

موقف أوكرانيا الرسمي من إعتقال المعارض الروسي ألكسي نفالني:

حيث جاء في نص بيان صادر عن الخارجية الأوكرانية بتاريخ 18 يناير 2021 م بأنّ أوكرانيا ترى في إحتجاز المعارض الروسي ألكسي نفالني من طرف السلطات الروسية إعتداءاً على حرية الإنسان و إختراقا لحرية التعبير، كما صرّحَ وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في 23 يناير 2021 م بأنّ أوكرانيا تُندّدُ بشدة توظيف القمع من طرف السلطات الروسية ضد المحتجين السلميين و إعتقال قياديين معارضيين في روسيا


المصدر: المركز الإعلامي الأوكراني العربي

comments powered by Disqus

المقالات السابقة